الدليل الشامل لاختيار حاسوب مناسب لبرامج تصميم الجرافيك

19


 

تقديم

 

في مجال التصميم الجرافيكي (Graphic Design) تتعدد البرامج التي يستخدمها المصممون لتنفيذ تصاميمهم، وتنقسم بشكل عام إلى ثلاثة أنواع:


1/ برامج الرُسوميات ثنائية الأبعاد (2D Graphics Software)

تنقسم لفئتين؛ فئة برامج تتعامل مع الرسومات/الصور النقطية (Pixel) مثل البرنامجين فتوشوب و جيمب، وفئة تتعامل مع الرسومات المتجهية (Vector) مثل البرنامجين إليستريتور و إنكسكيب.


2/ برامج تحريك الرُسوميات ثنائية الأبعاد (2D Motion Graphics Software)

يتم في هذه النوعية من البرامج استيراد الرسومات ثنائية الأبعاد التي تم إنشاؤها في النوع الأول من البرامج لأجل القيام بتحريكها وصناعة فيديوهات منها أو تصاميم جرافيك متحركة (Motion Graphic) كما تسمى، ويعد برنامج أفتر إفكتس هو الأكثر استخدامًا وشهرة.


3/ برامج الرُسوميات ثلاثية الأبعاد (3D Graphics Software)

تختلف الرسومات ثلاثية الأبعاد عن الثنائية الأبعاد وتتوفر برامج خاصة لأجل إنشائها، في أغلبية هذه البرامج (الكاملة منها) يمكنك إنشاء الرسومات وأيضًا تحريكها ضمن نفس البرنامج وبشكل احترافي دون الحاجة إلى برامج تحريك مستقلة، ومن الأمثلة على هذه البرامج Blender و Maya و Cinema 4D و Houdini.


يحتاج كل نوع برامج من الأنواع الثلاثة التي ذُكرت أن يكون جهاز الحاسوب الذي ستقتنيه يمتلك موصفات مناسبة تتحمل متطلباتها، وإلا فإنه لن يتحمل عبئ تشغيلها مما سيؤدي إلى حدوث تشنجات وثقل... تصعب عليك إنجاز تصاميمك أو حتى جعله أمرًا مستحيلًا، لذلك سأشرح لك في هذه المقالة كيف تختار جهازًا مواصفاته مناسبة للتصميم وذلك عن طريق:

> توضيح ماهي مواصفات جهاز الحاسوب.

> شرح تفصيلي للقطع (المكونات) المهمة في جهاز الحاسوب (حيث أن مواصفات كل حاسوبٍ هي بالأساس قائمة لكل قطعة مهمة فيه).

> ذِكر المواصفات المناسبة لكل نوع برامج على حدة.

> التطرق لمسألة إختيار الشاشة المناسبة للتصميم، وأيضًا الحديث عن أجهزة شركة Apple.


ملاحظات:

هذه المقالة عن الحواسيب المكتبية أساسًا، لكن المقالة الفرعية منها توضح الفروقات البسيطة بين الحواسيب المكتبية والمحمولة لتفيدك أيضًا في حال كنت تريد اقتناء جهاز حاسوبٍ محمول.

يتم تحديث هذه المقالة كلما ظهر مُستجد في سوق الحواسيب المكتبية.

 
 
 

مواصفات جهاز الحاسوب

 

عند قيامك بالاطلاع على أجهزة حواسيب مكتبية سواء في المتاجر أو المتاجر الإلكترونية فإنك ستجد قائمة مواصفاتها الخاصة مرفقة معها؛ بعض من المكتوب فيها ثانوي ولن يؤثر على أداء الجهاز في شيئ، لكن البقية مهمة لأدائه وتتمثل في قطع الجهاز المهمة، وهذه هي القطع المهمة مع ذكر للتفاصيل التي يجب أن تتوفر عن كل قطعة ضمن قائمة المواصفات:


1/ قطعة المعالج

يجب أن يتوفر في قائمة المواصفات الإسم الكامل لقطعة المعالج (Processor\ CPU) الموجود في الجهاز، وسوف أشرح كيف تعرف أن الإسم مذكور كاملًا في جزء الشرح التفصيلي للقطع المهمة.


2/ قطعة الذاكرة العشواية

يجب أن يتوفر في القائمة شيئان وهما: مقدار المساحة الإجمالية لكل قطع الذاكرة العشوائية (RAM) الموجودة في الجهاز والتي تكون بوحدة الجيجابايت (GB)، وأيضًا قيمة تردد (سرعة) RAM والذي يكون بوحدة الميجاهرتز (MHZ).


3/ قطعة كرت الشاشة

يجب أن يتوفر في القائمة الإسم الكامل لقطعة كرت الشاشة (Graphic Card) الموجود في الجهاز، وسوف أشرح كيف تعرف أن الإسم مذكور كاملًا في جزء الشرح التفصيلي للقطع المهمة.


4/ قطعة ذاكرة التخزين

يجب أن يتوفر في القائمة كم من قطعة ذاكرة تخزين (Storage Memory) موجودة في الجهاز بالإضافة إلى حجم تخزين ونوع كل منها، حيث أن الحجم يكون بوحدة GB، أما النوع فقد يكون إما نوعا عاديًا (صلب/ ميكانكي) HDD أو من نوع SSD أو نوع NVME SSD، وكملاحظة فإنه إذا لم تجد نوع أحد الذواكر في الجهاز مكتوبًا ضمن القائمة فإنه يكون من نوع HDD.


في حال صادفت جهاز حاسوبٍ قائمة مواصفاته ينقصها شيئ مما ذُكر أعلاه فإنها تعتبر ناقصة ولايُعَول عليها لتقرير ما إذا كان الجهاز مناسبًا لك.


ملاحظات:

بعض من المتاجر لاتعرض قيمة تردد RAM ضمن قائمة المواصفات وتكتفي بذكر مساحتها، وفي هذه الحالة يمكنك كتابة إسم الجهاز كاملا متبوعًا بكلمة specifications (مواصفات) في محرك البحث Google وستظهر لك نتائج من الموقع الرسمي لصانع الجهاز تبين مواصفاته ومن  ضمنها تردد RAM، لكن لاتفعل هذا مع بقية المواصفات في حال لم تجدها مكتوبة؛ بل في تردد RAM فقط لأن بقية المواصفات قد تكون متغيرة بالنسبة لنفس الجهاز لملائمة إحتياجات كافة شرائح المستخدمين.

قد لاتجد في قائمة مواصفات بعض  الحواسيب ذكرًا لإسم كرت الشاشة فيه، وهذا لايعني أنه غير مذكور فيها وأن القائمة تعتبر ناقصة، لكن في هذه الحالة يكون هذا جهازًا بدون كرت شاشة.

 
 
 

شرح تفصيلي للقطع المهمة

 

بما أنك تعرفت على مواصفات جهاز الحاسوب والمتمثلة في قطعه المهمة وتعرفت على أسمائها (المعالج، الذاكرة العشوائية أو RAM، كرت الشاشة، ذاكرة التخزين)، سوف أشرح لك الآن دور كل قطعة منها وأيضًا الخصائص التي تتضمها كل قطعة، حيث أن لكل قطعة دورًا محددًا تقوم به في الجهاز، أما الخصائص فهي التي تُميز القطع من نفس النوع عن بعضها البعض (مثلًا؛ مالذي يُميز معالج X في جهاز معينٍ عن معالج Y في جهاز آخر).

باختلاف نوع البرامج التي سوف تستخدمها ستختلف الخصائص التي يجب أن تكون في كل قطعة مهمة من قطع جهاز الحاسوب، لذلك فإن فهمك لدور كل قطعة وخصائصها في هذا الجزء سيضمن لك الاستفادة المثلى من الجزء الذي سأذكر فيه المواصفات المناسبة لكل نوع برامج على حدة، ولتستطيع بالتالي اختيار جهاز مناسب لاحتياجاتك بكل سهولة.

 

المعالج

 
 

دور المعالج في جهاز الحاسوب هو تشغيل النظام وكافة البرامج وهذا مايجعل منه أهم قطعة فيه، حيث أنه القطعة الأساس في الجهاز أما بقية القطع فهي مٌكرسة له، وسوف يتضح لك كيف عندما تعرف أدوار باقي القطع.

أما فيما يخص خصائص المعالج فهي كالتالي:


1/ عدد أنوية المعالج

يتكون المعالج من مجموعة من الوحدات التي تسمى أنوية (Cores)، ويكون عددها دائمًا زوجيًا مثل 4 أنوية أو 6 أو 8 أو12 الخ...


2/ تردد المعالج

التردد (Clock) هو قيمة تعبر عن سرعة المعالج وتكون بوحدة GHz، ويوجد مستويان له:

> الأول هو التردد الأساسي Base Frequency أو Base Clock.

> الثاني هو التردد الأقصى Max Turbo Frequency أو Max Boost Clock.

دائمًا ماتكون قيمة التردد الأقصى أكبر من قيمة التردد الأساسي، ويعتبر التردد الأقصى هو التردد الفعلي للمعالج، حيث أن التردد الأساسي هو حد لايتخطاه المعالج في الحالات العادية، أما عند تنفيذ مهام تتطلب ترددًا أعلى فإنه يشتغل بتردادت أعلى من التردد الأساسي، ويكون في هذه الحالة التردد الأقصى هو أقصى حد تردد يمكنه الوصول إليه.


3/ الشركات المصنعة والفئات والأجيال

1-3 الشركات المصنعة

توجد شركتان فقط تنتجان معالجات الحواسيب المكتبية وهما شركتا intel و AMD.


 2-3 الفئات

بالنسبة لمعالجات شركة intel فيجب أن يكون المعالج من فئة Core لأنها تتضمن خصائص مناسبة لبرامج التصميم عكس بعض الفئات الأضعف، وتنقسم هذه الفئة إلى معالجات Core i3 و Core i5 و Core i7 و Core i9.

أما بخصوص مسألة كيف تعرف أن إسم المعالج مكتوب كاملًا في قائمة المواصفات؛ هذا مثلًا إسم كامل لأحد المعالجات وهو 10600 Core i5، فإذا وجدت في قائمة مواصفات جهاز معين أن المعالج هو core i5 أو Core i7 الخ... فقط فإن هذه أسماء غير كاملة، فيجب أن تكون هناك أرقام أو أرقام وحروف تلي بادئة الإسم.


بالنسبة لمعالجات شركة AMD فيجب أن يكون المعالج من فئة Ryzen لأنها تتضمن خصائص مناسبة لبرامج التصميم عكس بعض الفئات الأضعف، وتنقسم هذه الفئة إلى معالجات Ryzen 3 و Ryzen 5 و Ryzen 7 و Ryzen 9.

أما بخصوص مسألة كيف تعرف أن إسم المعالج مكتوب كاملًا في قائمة المواصفات؛ هذا مثلًا إسم كامل لأحد المعالجات وهو 3600 5 Ryzen، فإذا وجدت في قائمة مواصفات جهاز معين أن المعالج هو Ryzen 5 أو Ryzen 7 الخ... فقط فإن هذه أسماء غير كاملة، فيجب أن تكون هناك أرقام أو أرقام وحروف تلي بادئة الإسم


3-3 الأجيال

كل فترة تطرح الشركتان أجيالًا جديدة من المعالجات، وعند بحثك عن جهاز حاسوبٍ لأجل اقتنائه يجب أن تختار جهازًا يتضمن معالجًا من أحدث أجيال متوفرة:

> أحدث جيل متوفر الآن لدى شركة intel هو الجيل العاشر، وهذه روابط تتضمن معالجات Core من هذا الجيل مع إمكانية الإطلاع على خصائص كل واحد منها:
Core i9
Core i7
Core i5
Core i3

> أحدث جيل متوفر الآن لدى شركة AMD هو الجيل الثالث، وهذه روابط تتضمن معالجات Ryzen من هذا الجيل مع إمكانية الإطلاع على خصائص كل واحد منها:
Ryzen 9
Ryzen 7
Ryzen 5
Ryzen 3


الذي عليك فعله إذن عندما تقرأ إسم معالج معين في قائمة مواصفات الجهاز هو أن تتصفح أحد تلك الروابط بناء على الشركة المصنعة للمعالج وفئته لتعرف هل هو من أحدث جيل وتتعرف أيضًا على عدد أنويته وتردده.


تنبيه: توجد معالجات Ryzen من الجيل الأول والثاني في الروابط الخاصة بمعالجات شركة AMD، لذلك فإن طريقة معرفة معالجات الجيل الثالث هي من خلال أول رقم في سلسلة أرقامها والذي يجب أن يكون الرقم 3، مثلا هذا معالج جيل ثالث وموضح الرقم 3 باللون الأحمر AMD Ryzen™ 5 3600.
شركة intel لديها أيضا نظام ترقيم مشابه، فهذا مثلا معالج جيل عاشر 10600 Core i5 وتبتدأ سلسلة أرقامه بالرقم 10.

لاحظ أيضًا أن هذه الطريقة تمكنك من معرفة هل المعالج من أحدث جيل مباشرة بعد قراءة إسمه الكامل في قائمة مواصفات الجهاز.

 
 

الذاكرة العشوائية (RAM)

 
 

يتم تخزين البيانات (النظام وكافة البرامج والملفات) في قطعة ذاكرة التخزين ويتولى المعالج تشغيلهم، لكن تعامل المعالج مع ذاكرة التخزين مباشرة سيكون بطيئاً إلى حد كبير نظرًا لبطئ ذاكرة التخزين بالنسبة إلى المعالج، ودور RAM في جهاز الحاسوب هي أن تكون وسيطًا بين ذاكرة التخزين والمعالج لأنها سريعة جداً، بحيث أن البيانات يتم نسخها من ذاكرة التخزين إلى RAM ليتعامل المعالج مع RAM، أيضًا يكون أي مشروع تعمل عليه في برامج التصميم مخزنًا في RAM إلى أن تقوم بحفظ المشروع في ذاكرة التخزين وإغلاق البرنامج.

وكملاحظة فإن أكثرية حلات ثقل النظام والبرامج يكون سببها أن مساحة RAM قد امتلأت كليًا مما يجعل المعالج مظطرًا للتعامل مع القرص بشكل مباشر.

أما فيما يخص خصائص RAM فهي كالتالي:


1/ مساحة RAM

مساحة RAM تعبر عن حجم البيانات التي يمكن أن تخزَن فيها، وتكون بوحدة GB مثل 8 GB أو 16 GB أو 32 GB الخ.


2/ تردد RAM

تردد RAM يعبر عن سرعتها، ويكون بوحدة  MHZ مثل 2400 MHZ أو 2666 MHZ أو 3000 MHZ الخ.

 
 

كرت الشاشة



 

يقوم المعالج بتشغيل النظام وكافة البرامج والملفات المخزنة على ذاكرة التخزين بالإستعانة بـ RAM كوسيط، أما دور كرت الشاشة في جهاز الحاسوب فهو استقبال كل مانفذه المعالج وإظهاره على الشاشة؛ فبدونه لن يظهر أي شيئ على شاشة الحاسوب.

أما فيما يخص خصائص كرت الشاشة فهي كالتالي:


1/ أنواع كرت الشاشة

يوجد نوعان من كروت الشاشة:

> كرت الشاشة المدمج أو الداخلي وهو عبارة عن قطاع مدمج داخل قطعة المعالج، لذلك فإنه فعليًا ليس كرت شاشة إلا أنه يؤدي نفس وظيفته بالظبط ومن الشائع أن يٌطلق عليه أيضًا تسمية كرت شاشة.

> كرت الشاشة الخارجي أو المنفصل وهو عبارة عن قطعة مستقلة في الجهاز.

تعتبر الكروت المدمجة ضعفية مقارنة مع الكروت الخارجية. ويكفي معرفة كرت الشاشة الداخلي ولايهم معرفة خصائصه، لذلك فإن بقية شرح الخصائص سيكون عن كرت الشاشة الخارجي فقط.


2/ المعالج الرسومي ومساحة VRAM

 يتكون كرت الشاشة الخارجي أساسًا من جزئين وهما:


> المعالج الرسومي (GPU) وهو أساس إشتغاله، وهذه خصائصه:

  >> عدد أنويته (CUDA Cores أو Stream Processors) مثل 1920 أو 2304 الخ.

  >> تردده أو سرعته (Clock) ويكون بوحدة MHZ مثل 1365 MHZ أو 1410 MHZ الخ.


> الذاكرة الخاصة بكرت الشاشة (VRAM)، وهذه خصائصها:
  >> مساحة VRAM وتكون بـ الجيغابايت GB مثل 4 GB أو 6 GB أو 8 GB الخ.
  >> سرعة نقل البيانات (
Memory Clock) فيها وتكون بوحدة GB/s مثل 336 GB/s الخ.


3/ الشركات المصنعة والفئات والأجيال

1-3 الشركات المصنعة

توجد شركتان فقط تنتجان كروت الشاشة الخارجية وهما شركتا NVIDIA و AMD.


2-3 الفئات

بالنسبة لكروت شاشة شركة NVIDIA يكون الكرت في الحواسيب من فئة Geforce وهي تتضمن خصائص مناسبة لبرامج التصميم، وتنقسم هذه الفئة إلى كروت عادية الأداء ومتوسطة الأداء وفوق متوسطة الأداء وعالية الأداء.

أما بخصوص مسألة كيف تعرف أن إسم كرت الشاشة مكتوب كاملًا في قائمة المواصفات؛ هذا مثلًا إسم كامل لأحد الكروت وهو GeForce GTX 1660 Ti، فإذا وجدت في قائمة مواصفات جهاز معين أن الكرت هو GeForce GTX أو GeForce RTX الخ... فقط فإن هذه أسماء غير كاملة، فيجب أن تكون هناك أرقام أو أرقام وحروف تلي بادئة الإسم.


بالنسبة لكروت شاشة شركة AMD يكون الكرت في الحواسيب من فئة Radeon وهي تتضمن خصائص مناسبة لبرامج التصميم، وتنقسم هذه الفئة إلى كروت عادية الأداء ومتوسطة الأداء وفوق متوسطة الأداء.

أما بخصوص مسألة كيف تعرف أن إسم كرت الشاشة مكتوب كاملًا في قائمة المواصفات؛ هذا مثلًا إسم كامل لأحد الكروت وهو Radeon RX 5600 XT، فإذا وجدت في قائمة مواصفات جهاز معين أن الكرت هو Radeon  أو Radeon RX الخ... فقط فإن هذه أسماء غير كاملة، فيجب أن تكون هناك أرقام أو أرقام وحروف تلي بادئة الإسم.


3-3 الأجيال

كل فترة تطرح الشركتان أجيالًا جديدة من كروت، وعند بحثك عن جهاز حاسوبٍ لأجل اقتنائه يجب أن تختار جهازًا يتضمن كرت شاشة من أحدث أجيال متوفرة:


> أحدث أجيال متوفرة الآن لدى شركة NVIDIA هي الأجيال 30 و20 و16، وهذه روابط تتضمن كروت Geforce من هذه الأجيال مع إمكانية الإطلاع على خصائص كل واحد منها:

يمكنك تمييز الكروت عادية الأداء بالرقم 50 الذي تنتهي به سلسلة أرقامها؛ مثلًا هذا كرت من الجيل 16 وهو GeForce GTX 1650 SUPER.

يمكنك تمييز الكروت متوسطة الأداء بالرقم 60 الذي تنتهي به سلسلة أرقامها؛ مثلًا هذا كرت من الجيل 20 وهو GeForce RTX 2060.

يمكنك تمييز الكروت فوق متوسطة الأداء بالرقم 70 الذي تنتهي به سلسلة أرقامها؛ مثلًا هذا كرت من الجيل 20 وهو GeForce RTX 2070.

يمكنك تمييز الكروت عالية الأداء بالرقم 80 الذي تنتهي به سلسلة أرقامها؛ مثلًا هذا كرت من الجيل 20 وهو GeForce RTX 2080.


> أحدث أجيال متوفرة الآن لدى شركة AMD هما الجيل 5000 والجيل 600، وهذه روابط تتضمن كروت Radeon من هذين الجيلين مع إمكانية الإطلاع على خصائص كل واحد منها:

يمكنك تمييز الكروت عادية الأداء بالرقم 300 أو 500 بالنسبة للجيل 5000 و 30 أو 40 بالنسبة للجيل 600 وهي التي تنتهي بهم سلسلة أرقامهم، مثلًا هذا كرت من الجيل 5000 وهو Radeon RX 5500 XT. وهذا كرت منخفض الأداء من الجيل 600 وهو AMD Radeon RX 640 512SP.

يمكنك تمييز الكروت متوسطة الأداء في الجيل 5000 بالرقم 600 الذي تنتهي به سلسلة أرقامها، مثلًا هذا كرت من الجيل 5000 وهو Radeon RX 5600، ولاتتوفر كروت متوسطة الأداء في الجيل 600 حاليا.

يمكنك تمييز الكروت فوق المتوسطة الأداء بالرقم 700 الذي تنتهي به سلسلة أرقامها؛ مثلًا هذا كرت من الجيل 5000 وهو Radeon RX 5700، ولاتتوفر كروت فوق متوسطة الأداء في الجيل 600 حاليا.


الذي عليك فعله إذن عندما تقرأ إسم كرت شاشة معين في قائمة مواصفات الجهاز هو أن تتصفح أحد تلك الروابط بناء على الشركة المصنعة للكرت وفئته لتعرف هل هو من أحدث الأجيال وتتعرف أيضًا على خصائصه.

 
 

ذاكرة التخزين

 

ذاكرة التخزين هي القطعة التي يتم فيها تخزين البيانات (النظام وكافة البرامج والملفات) في حاسوبك.

أما فيما يخص خصائص ذاكرة التخزين فهي كالتالي:


1/ حجم التخزين

حجم التخزين يعبر عن حجم البيانات التي يمكنك تخزينها في ذاكرة التخزين، ويكون بوحدة GB أو TB (تساوي 1000 GB)، مثل 250 GB أو 500 GB أو 1 TB الخ.


2/ سرعة نقل البيانات

سرعة نقل بيانات قطعة ذاكرة التخزين تعبر عن سرعتها ووحدتها هي MB/s، وتنقسم إلى سرعة قراءة وسرعة كتابة، فعندما تقوم بتشغيل الحاسوب ويتم تحميل النظام أو تشغيل برنامج... فهذه قراءة (قراءة لبيانات ذاكرة التخزين) وتتم بسرعة القراءة، أما عندما تقوم بتصدير المشروع بعد إنتهائك من العمل عليه أو تحميل ونقل ملفات إلى حاسوبك فهذه كتابة (كتابة بيانات جديدة على ذاكرة التخزين) وتتم بسرعة الكتابة، وتكون سرعة القراءة دائمًا أكبر من سرعة الكتابة في أقراص التخزين ولكن ليس بالفرق الكبير جداً.


3/ أنواع ذاكرة التخزين

يوجد ثلاثة أنواع لقطعة ذاكرة التخزين، وتختلف فيما بينها من ناحية سرعة نقل البيانات وذلك كالتالي:

> ذواكر HDD لاتتجاوز سرعة نقل البيانات فيها 150 MB/s ويعتبر نوعا بطيئا جدًا.

> ذواكر SSD وهي سريعة وتصل سرعة نقل البيانات فيها إلى 500 GB/s.

> ذواكر NVMe SSD وهو نوع أسرع بكثير من SSD، وتتخطى سرعته سرعة SSD حسب كل طراز معين ويمكن أن تصل إلى 3000MB/s، وهناك طرازات حديثة تتخطى هذه القيمة.


ملاحظة:

جهاز الحاسوب الجيد هو الذي يمتلك قرص SSD و HDD معًا، حيث أن الأول يكون SSD يٌثبت عليه النظام والبرامج لتشتغل بسرعة وكفائة، أما الثاني يكون HDD بحجم تخزين أكبر لأجل  تخزين المشاريع التي إنتهيت من إنجازها وأيضا الملفات والفديوهات الشخصية الخ... (الملفات المركونة بشكل عام عكس البرامج والملفات والملحقات التي تستخدمها في التصميم).

 
 
 

المواصفات المناسبة لأنواع البرامج المستخدمة في التصميم

 

برامج الرٌسوميات ثنائية الأبعاد

 
 

يعد هذا النوع من البرامج هو الأقل تطلبًا من ناحية مدى قوة موصفات الجهاز، ويتطلب أن تكون المواصفات كالتالي:


> معالج Core i5 أو Ryzen 5، وهما يوفران ضمن مختلف طرازتهم عدد أنوية وترددًا مناسبين لمتطلبات هذا النوع من البرامج.


> مساحة RAM قدرها 8 GB وبتردد 2400 MHZ أو 2666 MHZ.

وكملاحظة فإن الحواسيب التي تتضمن معالجًا من شركة AMD تتطلب أن يكون تردد RAM فيها 3000MHZ أو 3200 MHZ كون هذه المعالجات تعطي أدائها الكامل مع الترددات الأعلى.


> كرت شاشة عادي الأداء من شركة NVIDIA أو AMD والتي توفر ضمن مختلف طرازاتها خصائص مناسبة لمتطلبات هذه النوع من البرامج.


> توافر ذاكرة تخزين من نوع SSD لضمان تشغيل النظام والبرامج بسرعة وكفائة، وأن تكون بحجم تخزين 250 GB فأكثر حسب حاجتك.



أما إذا كانت ميزانيتك محددودة ولاتستطيع توفير تلك المواصفات فيمكنك أخد جهاز حاسوب بالمواصفات التالية:

جهاز بدون كرت شاشة خارجي مزود بمعالج Core i3 أو Ryzen 3 (سيشتغل بالكرت المدمج في المعالج)، مع مساحة RAM قدرها 8 GB، وذاكرة تخزين عادية HDD فقط، وإن إستطعت توفيره بذاكرة تخزين SSD ولو بحجم 120 GB فسيكون أفضل.

وكملاحظة فإن كروت الشاشة المدمجة في معالجات شركة AMD تتفوق بأدائها على الكروت المدمجة في معالجات شركة intel.



ملاحظة:

يشمل هذه النوع من البرامج برامج أخرى متخصصة مثلًا؛ برامج النشر المكتبي مثل برنامج إنديزاين أو برامج تصميم واجهات المستخدم مثل برنامج أدوبي إكس دي الخ.

 
 

برامج تحريك الرُسوميات ثنائية الأبعاد

 

يعتبر هذا النوع من البرامج مُتطلبًا أكثر لقوة مواصفات الجهاز من النوع السابق، ويتطلب أن تكون المواصفات كالتالي:


> معالج Core i7 أو Ryzen 7، وهما يوفران ضمن مختلف طرازتهم عدد أنوية وترددًا مناسبين لمتطلبات هذا النوع من برامج التصميم.

وكملاحظة فإن برنامج أفتر إفكتس يستفيد بشكل كبير من تردد المعالج، بمعنى أنه لو لدينا معالج X لديه عدد أنوية أكبر وتردد أقل من معالج Y فإن المعالج Y سيعطي أداء أفضل في البرنامج.


> مساحة RAM قدرها 16 GB وبتردد 2666 MHZ أو 3000 MHZ.

وكملاحظة فإن الحواسيب التي تتضمن معالجا من شركة AMD تتطلب أن يكون تردد RAM فيها 3000MHZ أو 3200 MHZ كون هذه المعالجات تعطي أدائها الكامل مع الترددات الأعلى.


> كرت شاشة متوسط الأداء من شركة NVIDIA أو AMD والتي توفر في مختلف طرازاتها خصائص مناسبة لمتطلبات هذه النوعية من البرامج.


> توافر ذاكرة تخزين من نوع SSD لضمان تشغيل النظام والبرامج بسرعة وكفائة، وأن تكون بحجم تخزين 250 GB فأكثر حسب حاجتك.



أما إذا كانت ميزانيتك محددودة ولاتستطيع توفير تلك المواصفات فيمكنك أخد جهاز حاسوب بالمواصفات التالية:

جهاز به كرت شاشة خارجي عادي لأداء، مزود بمعالج Core i5 أو Ryzen 5، ومساحة RAM قدرها 16 GB (وهي أقل مساحة ينصح بها مطوروا برنامج أفتر إفكتس)، مع توفر قرص تخزين من نوع SSD فيه.

 
 

برامج الرٌسوميات ثلاثية الأبعاد

 
 

يعتبر هذا النوع من البرامج هو الأكثر تطلباً لقوة موصفات الجهاز، ويتطلب أن تكون المواصفات كالتالي:


> معالج Core i7 أو Ryzen 7، وهما يوفران ضمن مختلف طرازتهما عدد أنوية وترددًا مناسبين لمتطلبات هذه النوعية من البرامج.

وكملاحظة فإن عملية التصيير (Render) بالذات في هذه البرامج تستفيد بشكل كبير من العدد الأكبر لأنوية المعالج (كلما كان عدد الأنوية في المعالج أكبر كان التصيير أسرع)، وهو الأمر الذي يجعلك تفكر في أخد معالج من Core i9 أو Ryzen 9 لأجل سرعة أكبر في عملية التصيير كونها تتوفر على عدد أنوية أكبر.


> مساحة RAM قدرها 16 GB بتردد 2666 MHZ أو 3000 MHZ.

وكملاحظة فإن الحواسيب التي تتضمن معالجا من شركة AMD تتطلب أن يكون تردد RAM فيها 3000MHZ أو 3200 MHZ كون هذه المعالجات تعطي أدائها الكامل مع الترددات الأعلى. 

وكملاحظة أيضًا فإن البعض يتوجه لأخد مساحة أكبر في RAM وهي 32 GB وذلك تجنبًا لأي تحديث مستقبلي لها، فمساحة 16 GB تعتبر كافية في البداية ولكن مع تقدم المصمم في حجم المشاريع التي ينجزها قد يصل في مرحلة معينة إلى حاجته لمساحة أكبر.


> كرت شاشة متوسط الأداء من شركة NVIDIA أو AMD والتي توفر في مختلف طرازاتها خصائص مناسبة لمتطلبات هذه النوعية من البرامج.

وكملاحظة فإنه يمكن أيضًا جعل كرت الشاشة (الخارجي فقط) يقوم بعملية التصيير (Render) وتدعم هذه الميزة بعض من البرامج مثل Blender و Cinema 4D الخ.. وأيضًا محركات تصيير (Render engine) مستقلة مثل محرك Vray الخ... وهو الأمر الذي قد يجعلك تفكر في أخد كرت شاشة فوق متوسط الأداء أو عالي الأداء لأجل سرعة أكبر في عملية التصيير. وتقدم كروت الشاشة أداءًا أفضل في التصيير كلما زاد عدد أنوية GPU فيها، لكن لا تقارن عدد أنوية كرت من شركة NVIDIA بآخر من شركة AMD فيمكن لكرت شاشة معين من شركة NVIDIA بنصف عدد أنوية كرت شاشة معين من AMD أن يقدما لك نفس الأداء في التصيير وذلك لأن تقنيات التصنيع مختلفة بينهما؛ فالمقارنة تكون بين كرتين من نفس الشركة، وضع في الإعتبار أيضًا أن بعض محركات التصيير مازالت لاتدعم كروت شركة AMD مثل المحركين Octane و Redshift أما محرك Vray فقد أصبح يدعمها الآن.

ويمتاز التصيير باستخدام كرت الشاشة بالآتي:

تكلفة مادية أقل؛ حيث أن كرت شاشة بأداء معين في سرعة التصيير سيكون أرخص بكثير من معالج يقدم نفس الأداء، هذا ناهيك عن الكروت القوية التي لايوجد معالج يوازيها أصلًا في سرعة التصيير.

إمكانية الإستفادة من محركات التصيير التي لاتدعم سوى كرت الشاشة في التصيير مثل محرك Octane.

إمكانية عمل تصيير بواسطة المعالج وكرت الشاشة معاً بواسطة محركات التصيير التي تدعم ذلك مثل محرك Vray. 


> توافر ذاكرة تخزين من نوع SSD لضمان تشغيل النظام والبرامج بسرعة وكفائة، وأن تكون بحجم تخزين 250 GB فأكثر حسب حاجتك.



أما إذا كانت ميزانيتك محددودة ولاتستطيع توفير تلك المواصفات فيمكنك أخد جهاز حاسوب بالمواصفات التالية:

جهاز به كرت شاشة خارجي عادي لأداء، مع معالج Core i5 أو Ryzen 5، ومساحة RAM قدرها 16 GB (لاينصح بحجم 8 GB في RAM إلا إذا كنت مظطرًا لذلك نظرًا لمحدودية الميزانية)، مع قرص من نوع SSD فيه.

 
 
 

مواصفات الشاشة المناسبة للتصميم

 
 

قد تقتني جهاز حاسوبٍ بمواصفات ممتازة ثم يأتي دور اقتناء شاشة له فتختار شاشة من نوعية سيئة فتفسد عليك البيئة المثالية للتصميم! لذلك فإن إختيار شاشة بمواصفات مناسبة أمر لايقل أهمية عن إختيار الحاسوب نفسه، وهذه هي مواصفات الشاشة التي عليك أخدها في الإعتبار:


1/ مقاس الشاشة (Size) ودقة الشاشة (Resolution)

1-1 مقاس الشاشة

أكثر ثلاثة مقاسات شاشات شائعة الاستخدام بين المصممين هي: 24 Inch و 27 Inch و 32 Inch.

وبالنسبة لمسألة المقاس المناسب فإن ذلك يعود للتفضيل الشخصي وماهو أكثر مقاس مريح ومناسب بالنسبة لك.


2-1 دقة الشاشة

أكثر ثلاث دقات شائعة بين المصممين هي:

1080p ويطلق عليها إسم Full HD.

1440p ويطلق عليها إسم 2K.

2160p ويطلق عليها إسم 4K.

وتعود مسألة الدقة المناسبة أيضًا إلى التفضيل الشخصي وماهو مناسب لك، لكن يجب مراعاة الآتي:

لاتأخد شاشة دقتها Full HD بمقاس أكبر من 24 Inch، وذلك لأن أي مقاس أكبر من ذلك سوف يقلل من جودة هذه الدقة بشكل غير مرغوب فيه بالنسبة للتصميم.

لاتأخد شاشة دقتها 2k بمقاس أكبر من 27 Inch، وذلك لأن أي مقاس أكبر من ذلك سوف يقلل من جودة هذه الدقة بشكل غير مرغوب فيه بالنسبة للتصميم.


2/ نوع لوحة الشاشة (Panel Type)

تتوفر الشاشات بأحد هذه الأنواع الثلاثة وهي: TN و VA و IPS.

ويعتبر نوع الشاشات IPS هو المناسب للمصممين نظرًا لعرض ألوانه الأفضل، وعدم حصول ظاهرة تغير الألوان فيها عند تغيير زاوية نظرك إلى الشاشة، أما النوعان TN و VA فهما مناسبان لنوعيات استخدام أخرى غير التصميم.


ملاحظات:

يمكنك معرفة مواصفات أي شاشة تصادفها من خلال هذا الموقع، وذلك بكتابة الإسم الكامل للشاشة في خانة البحث فيه.

توجد عدة شركات تقدم طرازات شاشات مناسبة للمصممين، لكن لو أردت الأفضل من بينهم فهما شركتا BenQ و Dell.

 
 
 

أجهزة الحواسيب المكتبية من Apple

 

عدا عن أجهزة الحواسيب المكتبية الشائعة والتي تأتي مزودة بنظام Windows، هناك خيار آخر ينتشر استخدامه بين المصممين وهي أجهزة iMac من شركة Apple.


لايوجد إختلاف جذري بين أجهزة iMac وباقي الأجهزة من ناحية قطعهما المهمة، حيث أن القطع مُصنعة من طرف نفس الشركات ومتماثلة، ويكمن الإختلاف بالنسبة لجهاز iMac في تجربة الاستخدام فيها من نواحي:

> نظام التشغيل المختلف الذي تعتمده أجهزة Apple، حيث أنه نظام macOS خاصاتها وليس نظام Windows.

> تصميم الجهاز نفسه.

> التكامل الممتاز مع باقي أجهزة Apple (آيفون/ آيباد/ ماك بوك).

> بعض البرامج التي لاتتوافر إلا لنظام macOS.

> شاشة الجهاز الممتازة للتصميم.

وهذه العوامل تجذب المصممين الذين يمتلكون القدرة على إقتنائها لأن أسعارها مرتفعة جدًا مقارنة مع باقي الأجهزة، فإذا لم تكن تتوفر على فائض من $ لإقتنائها فإنها لن تكون خياراً.


بالنسبة إلى تفاصيل مواصفات أجهزة iMac فهي كالتالي:

> تتوفر فقط بمعالجات Core من شركة Intel، ولاتتوفر بمعالجات من شركة AMD.

> تٌوفر نفس مساحات RAM المتوفرة في باقي الأجهزة.

> تتوفر فقط بكروت شاشة من شركة AMD، ولاتتوفر بكروت شاشة من شركة NVIDIA.

>شاشة ذات نوعية ممتازة للمصممين.

ويمكنك الإطلاع على طرازات أجهزة iMac وقوائم مواصفاتها من الرابط التالي.





إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقالة، وإذا كانت لديك إستفسارات حول هذا الموضوع يمكنك طرحها في قسم التعليقات أو مراسلتي عبر منصات التواصل تويتر أو فيسبوك.
 
 
 
 

التعليقات

  1. ما هي التجميعة الأفضل لمصمم الجرافيك؟

    ردحذف
    الردود
    1. التجميعة والحاسوب الجاهز وجهان لعملة واحدة.
      أنظر ماهي نوعية البرامج التي تستخدمها ويمكنك أن تأخد نفس المواصفات التي ذكرتها لكل نوع برامج كتجميعة.

      حذف
  2. مقال رائع وثري باركم الله فيكم

    ردحذف
  3. بارك الله بكم على هذه المقالة المفيدة الغنية بالمعلومات
    زادكم الله من علمه وفضله

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا أخي الكريم، الله يبارك فيك

      حذف
  4. مقال ثري بالمعلومات، شكراً جزيلاً!

    ردحذف
  5. شكراً على هذا المقال الوفير،
    أشرتم أنه يجب الانتباه على مايلي:لانأخد شاشة دقتها Full HD بمقاس أكبر من 24 Inch، وذلك لأن أي مقاس أكبر من ذلك سوف يقلل من جودة هذه الدقة.
    هل اذا كانت الشاشة FullHD dune diagonale 39.6cm (1920*1080
    Micro-bord,
    Antireflet 220nits
    45%NTSC
    بهذه المواصفات قد تقلل من الدقة أيضا، وخاصة في مجال التصميم ثنائي الإبعاد
    شكراً مسبقاً،

    طاب يومكم🙂

    ردحذف
    الردود
    1. العفو أخي الكريم.
      مقاس39.6 cm يكافئ 15.6 inch، وهو مقاس شاشة حاسوب محمول؛ لاتوجد حواسيب محمولة بشاشة مقاسها أكبر من 18 inch لذلك لاتقلق من هذه الناحية بالنسبة للحواسييب المحمولة، لكن مايجب عليك الانتباه له هو أن شاشة هذا الحاسوب المحمول تعرض فقط نسبة 45% من الفضاء اللوني NTSC وهذا يعني أنها ليست من نوعية IPS وستكون ألوانها غير مناسبة لمجال التصميم، لذلك تأكد أن تكون النسبة 72% NTSC أو من 95~100 Srgb.

      حذف
  6. السلام عليكم ممكن تعملنا جدول بكل برامج الجرافيك وما هي المطلبات الاساسيه لكل برنامج لجهاز اللاب توب وشكرا مقدما

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله
      العفو، شكرًا لتفاعلك، فكرة جيدة؛ سأحاول عمله إن شاء الله.

      حذف
  7. السلام عليكم
    شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة.
    ممكن ترشحلي كمبيوتر مكتبي للتصميم و التحريك ثنائي الابعاد ، و يمكنني ان اتعلم ثلاثي الابعاد فيما بعد بسعر اقصاه ١٠,٠٠٠

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله، العفو أخي.
      هذا السعر بأي عملة؟

      حذف
    2. بالجنيه المصري اخي

      حذف
  8. الصراحة هذا اثرى مقالة قريتها عن هذا الموضوع
    شكرا جزيلا لكم

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة الإلكترونية

المتابعون

المشاركات الشائعة

جميع الحقوق محفوظه © pisawi

تصميم الورشه