سبب اختلاف الألوان الكبير بين شاشة الحاسوب وشاشة الجوال (للمصممين)

0


 
 
 

كثيرًا ما أصادف في مواقع التواصل الإجتماعي منشورات لإخوةٍ مصممين جرافيكيين يستفسرون فيها عن سبب اختلاف ألوان تصاميمهم كثيرًا عند نقلها من الحاسوب إلى الجوال، ومَن هو الجهاز الذي يعرض الألوان الصحيحة؛ الحاسوب المحمول/ المكتبي الذي تم عمل التصميم به أم الجوال/ جهاز لوحي (Tablet)؟

 

بداية عندما تقوم بعمل تصميم مطبوع وتختار نظام ألوان CMYK الخاص بالطباعة في البرامج المخصصة للتصميم فإنه من الطبيعي أن يكون هناك إختلاف في الألوان لأنه سيتم تحويل صورة التصميم لنظام ألوان RGB لأجل عرضها؛ فالبرامج المخصصة للتصميم هي التي تستطيع عرض التصاميم التي تمت بنظام CMYK بألوانها الصحيحة عكس عارض الصور في الجوال أو حتى عارض الصور في الحاسوب، لكن في هذه المقالة نحن نتكلم عن إشكالية أن التصميم قد تم عمله في برنامج التصميم بنظام ألوان RGB ومع ذلك يلاحظ وجود اختلافات كبيرة في الألوان عند اظهار التصميم في الجوال. 

لذلك سأوضح في هذه المقالة سبب هذا الاختلاف في الألوان والحل.

 
 
 

السبب: الحاسوب لا يعرض الألوان الصحيحة


أول سؤال أطرحه على الإخوة الذين يستفسرون عن سبب هذا الاختلاف هو إخباري بطراز (Model) الحاسوب المحمول والجوال أو الشاشة المكتبية والجوال في حالة الحاسوب المكتبي، ودائمًا ما أجد أن لديهم جوالاً حديثاً من آخر إصدار في مقابل حاسوب محمول إصداره قديم جدًا أو شاشة مكتبية إصدارها قديم جدًا.

هل هذا يفرق؟ نعم بكل تأكيد والسبب هو أن شاشة الحاسوب المحمول أو الشاشة المكتبية في هذه الحالة ستكون التقنيات المستخدمة في تصنيعها قديمة مقارنة بشاشة الجوال التي تم تصنيعها بتقنيات أحدث، مثلًا قد تجد أن الحاسوب المحمول أو الشاشة المكتبية مصنعة بتقنية LCD أما الجوال فهي LCD LED أو AMOLED الأحدث الخ… وأيضًا كون الحاسوب المحمول قديمًا أو الشاشة المكتبية قديمة يعني أن الشاشة نفسها قد استهلكت وألوانها اختلفت عما كانت عليه حتى عندما كانت جديدة وهذا يزيد في اختلاف الألوان.

كيف تعرف أن طراز حاسوبك المحمول قديم بطريقة سريعة؟ ببساطة ألق نظرة على منافذه؛ وإذا كان يتوفر على المنفذ الموضح في الصورة أسفله فإنه كذلك بالتأكيد؛ وهو منفذ VGA الذي لم يعد يٌستخدم حاليًا في الحواسيب المحمولة حيث يتم الاكتفاء بمنفذ HDMI، أما بالنسبة إلى الشاشة المكتبية فحاول معرفة تاريخ تصنيعها.

 

ليس هذا فقط بل أجد أن شاشة الحاسوب المحمول أو الشاشة المكتبية لديهم نوعيتها TN وليست من نوع IPS مثل الجوالات، وهذا ما يزيد اختلاف في الألوان أكثر وأكثر، حيث أن النوع IPS كان ضعيف الانتشار والاستخدام سابقًا؛ ولكن حاليًا صارت الحواسيب المحمولة والشاشات المكتبية بنوعية IPS منتشرة جدًا وشائعة الاستخدام.

 
 
 

حل المشكلة


هذا العرض الغير الصحيح للألوان في شاشات الحواسيب المحمولة والشاشات المكتبية القديمة يمثل مشكلة في مجال التصميم الجرافيكي الذي يتطلب الدقة في الألوان، فالتقنيات في الحواسيب والشاشات تتقدم ويجب مواكبة هذا التقدم، لذلك فإنه من المنطقي كحل للمشكلة اقتناء حاسوب محمول جديد أو شاشة مكتبية جديدة، لكن ليس أي حاسوب محمول أو أي شاشة مكتبية لأن غالبية المتوفر منها موجهة للمستخدم العادي وليست مناسبة للتصميم، لذلك راجع مواصفات الحاسوب المحمول أو الشاشة المكتبية وتأكد أن نوع الشاشة هو IPS.

بالنسبة إلى الحاسوب المحمول فإنه قد لايكون هذا الحل مناسباً لجميع من يمتلك حاسوبًا محمولًا قديمًا نظراً لأسعارها، لكن هناك حل أرخص ومناسب إذا كان عملك غالبية الوقت في البيت أو مقر العمل وهو إقتناء شاشة مكتبية جديدة مناسبة للتصميم وربطها بالحاسوب المحمول وأيضًا ربط لوحة مفاتيح مكتبية/ فأرة والعمل به وكأنه حاسوب مكتبي.

 

ملاحظة:

كنت قد شرحت في مقالة سابقة (جزء الشاشة المناسبة للتصميم) كيف تختار شاشة مكتبية مناسبة للتصميم الجرافيكي.

 
 
 
 
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقالة، وإذا كانت لديك إستفسارات حول هذا الموضوع يمكنك طرحها في قسم التعليقات أو مراسلتي عبر منصات التواصل تويتر أو فيسبوك.
 
 
 
 
مصادر الصور:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة الإلكترونية

المتابعون

المشاركات الشائعة

جميع الحقوق محفوظه © pisawi

تصميم الورشه