الدليل الشامل لاختيار حاسوب محمول مناسب لبرامج تصميم الجرافيك (مقالة فرعية 1)

2

 

 
 
 

تقديم

 

في مقالة سابقة (المقالة الأساسية) كنت قد شرحت كيفية اختيار جهاز حاسوبٍ مناسب للبرامج المستخدمة في التصميم الجرافيكي (Graphic Design)، ولكن الشرح فيها كان مستندًا إلى الحواسيب المكتبية؛ لذلك فإن هذه المقالة الفرعية منها سوف أوضح فيها الفروقات التي يجب أن تأخدها في الاعتبار عندما تكون بصدد اختيار جهاز حاسوبٍ محمول (Laptop)؛ حيث أن الفروقات بينه وبين الحاسوب المكتبي بسيطة وفهمها سيمكنك من اختيار حاسوبٍ محمول مناسب للتصميم أيضاً.


ملاحظات:

من الهام قراءة المقالة السابقة (الأساسية) إذا لم تقرأها بعد لكي تتمكن من الاستفادة من هذه المقالة.

يتم تحديث هذه المقالة كلما ظهر مستجد في سوق الحواسيب المحمولة.

 
 
 

مواصفات جهاز الحاسوب المحمول

 

القطع المهمة في أجهزة الحواسيب المحمولة هي نفسها القطع المهمة في الحواسيب المكتبية، ونفس الشيئ بالنسبة للتفاصيل التي يجب أن تتوفر عن كل قطعة ضمن قائمة المواصفات، ولافروقات لأخدها في الاعتبار.

 
 
 

الفروقات في القطع المهمة

 

المعالج

 
 

قطعة المعالج في الحواسيب المحمولة تؤدي نفس الدور ولديها نفس الخصائص. أما بالنسبة للفروقات التي يجب أخدها في الاعتبار فهي كالتالي:


1/ أجيال المعالجات وروابط المعالجات الخاصة بالحواسيب المحمولة

> أحدث أجيال متوفرة الآن لدى شركة intel هما الجيل العاشر والجيل الحادي عشر، وهذه روابط تتضمن معالجات Core من هذين الجيلين مع إمكانية الإطلاع على خصائص كل واحد منها:

 

>> الجيل العاشر:

>> الجيل الحادي عشر:


> أحدث جيل متوفر الآن لدى شركة AMD هو الجيل الرابع، وهذا رابط يتضمن معالجات Ryzen من هذا الجيل مع إمكانية الإطلاع على خصائص كل واحد منها:


تنبيه: توجد معالجات Ryzen من الجيل الثاني والجيل الثالث في الرابط الخاص بها، لذلك فإن طريقة معرفة معالجات الجيل الرابع هي من خلال أول رقم في سلسلة أرقامها والذي يجب أن يكون الرقم 4؛ مثلًا هذا معالج جيل رابع وموضح الرقم 4 باللون الأحمر AMD Ryzen™ 7 4800U.

شركة intel لديها أيضا نظام ترقيم مشابه؛ مثلًا هذا معالج جيل عاشر Core™ i7-10710U وتبتدأ سلسلة أرقامه بالرقم 10.

لاحظ أيضًا أن هذه الطريقة تمكنك من معرفة هل المعالج من أحدث جيل مباشرة بعد قراءة إسمه الكامل في قائمة مواصفات الجهاز.


2/ أنواع المعالجات

مسألة استهلاك الطاقة مهمة في الحواسيب المحمولة لأنها مصممة للتنقلات ويجب أن تعطي أطول فترة استخدام ممكنة للشحنة الواحدة للبطارية، لذلك نجد أن معالجات الحواسيب المحمولة منقسمة إلى نوعين:

> نوع ذو استهلاك منخفض للطاقة لكن على حساب الأداء، ويمكنك تمييز هذا النوع من المعالجات بالحرف U في إسمها الكامل، مثلًا هذا معالج من شركة AMD ويضم إسمه حرف U وهو معالج Ryzen™ 7 4800U؛ وهذا معالج من شركة intel يضم إسمه حرف U وهو معالج Core™ i7-10710U.

> نوع ذو أداء عالٍ لكن على حساب استهلاك أكبر للطاقة، ويمكنك تمييز المعالجات عالية الأداء بالحرف H في إسمها الكامل، مثلًا هذا معالج من شركة AMD يضم إسمه حرف H وهو معالج Ryzen™ 5 4600H؛ وهذا معالج من شركة intel يضم إسمه حرف U وهو معالج Core™ i5-10400H.


ملاحظات:

الأداء الأعلى في معالجات H يعني أنها ستصْدر درجات حرارة أكبر عند اشتغالها مِما يجعل الأجهزة المزودة بها تتطلب أنظمة تبريد أكبر تشغل مساحة أكبر في الجهاز، لذلك نجد أن الحواسيب المحمولة المزودة بمعالجات U تكون بتصاميم أنحف و وزن أخف من المزودة بمعالج H؛ وهذا لأن معالجات U تصدر حرارة أقل إضافة إلى أن الأجهزة المزودة بها يكون فيها كرت شاشة خارجي لايتعدى أن يكون عادي الأداء لأنه بدوره يستهلك طاقة أقل ويصدر درجات حرارة منخفضة.

بالنسبة لمعالجات شركة Intel فإنه بالإضافة إلى معالجات U و H ستجد أيضا النوعين G و Y:

>هذا مثلًا معالج يضم إسمه حرف G وهو Core™ i7-1065G7، وهي ليست معالجات عالية الأداء ولكنها مثل معالجات U من هذه الناحية والفرق أن قيمة ترددتها تكون أقل من معالجات U.

>هذا مثلًا معالج يضم إسمه حرف Y وهو Core™ i7-10510Y، و يتميز هذا النوع باستهلاك طاقة منخفض جدًا وبالتالي درجات حرارة أقل من جميع الأنواع ولذلك يتطلب فقط أنظمة تبريد بسيطة ويستخدم في عمل حواسيب محمولة نحيفة/خفيفة جدا مثل أجهزة mini laptop. (لاينصح بهذا النوع للبرامج المستخدمة في التصميم)

 
 

الذاكرة العشوائية (RAM)

 
 

قطعة الذاكرة العشوائية في الحواسيب المحمولة تؤدي نفس الدور ولديها نفس الخصائص ولا فروقات لأخدها في الاعتبار.

 
 

كرت الشاشة

 

 

قطعة كرت الشاشة في الحواسيب المحمولة تؤدي نفس الدور ولديها نفس الخصائص. أما بالنسبة للفروقات التي يجب أخدها في الاعتبار فهي كالتالي:

 

1/ أجيال كروت الشاشة وروابط الكروت الخاصة بالحواسيب المحمولة

> أحدث أجيال متوفرة الآن لدى شركة NVIDIA هي الأجيال 30 و20 و16، وهذه روابط تتضمن كروت Geforce من هذه الأجيال مع إمكانية الإطلاع على خصائص كل واحد منها.

بالنسبة إلى الرقم 50 الذي يميز الكروت عادية الأداء وتنتهي به سلسلة أرقامها فإن هناك أيضًا الرقم 30، مثلًا هذا كرت عادي الأداء من الجيل 20 وهو GeForce MX230.

 

>أحدث أجيال متوفرة الآن لدى شركة AMD هما الجيل 5000 والجيل 600، وهذه روابط تتضمن كروت Radeon من هذين الجيلين مع إمكانية الإطلاع على خصائص كل كرت شاشة.

الجيل 5000 من Radeon
الجيل 600 من Radeon

 
 

ذاكرة التخزين

 


قطعة الذاكرة العشوائية في الحواسيب المحمولة تؤدي نفس الدور ولديها نفس الخصائص ولا فروقات لأخدها في الاعتبار. 

 

ملاحظات:

ذواكر تخزين HDD معدل استهلاكها للطاقة أعلى من أقراص SSD و NVMe SSD.

يمكن أن تكون أقراص SSD في شكل قطعة كبيرة أو في شكل قطعة صغيرة (انظر الصورة أعلاه)، القطعة الأصغر مفيدة من حيث أنها تأخد مساحة أقل في الحاسوب المحمول ووزنها أخف، أما أقراص NVMe SSD فهي تأتي بالحجم الصغير فقط.

 
 
 

الفروقات في المواصفات المناسبة لأنواع البرامج

 

برامج الرٌسوميات ثنائية الأبعاد

 

نفس متطلبات هذا النوع من البرامج من ناحية مدى قوة موصفات الجهاز مشتركة بين الحواسيب المكتبية والمحمولة ولا فروقات لأخدها في الاعتبار، ماعدا ملاحظة واحدة بخصوص نوع المعالج وهي:

بما أنه يوجد نوعان من المعالجات في الحواسيب المحمولة؛ فإن المعالج المناسب لهذه النوعية من البرامج هو معالج من نوع U أو G واللذان سيكونان كافيان ومناسبان لها.

وكملاحظة فإن بعضًا من معالجات Core i3 من intel والخاصة بالحواسيب المحمولة تكون بعدد 2 من الأنوية وهذا غير مناسب للبرامج المستخدمة في التصميم، حيث يفضل أن يكون المعالج من 4 أنوية على الأقل.

 
 

برامج تحريك الرُسوميات ثنائية الأبعاد

 
 


نفس متطلبات هذا النوع من البرامج من ناحية مدى قوة موصفات الجهاز مشتركة بين الحواسيب المكتبية والمحمولة ولا فروقات لأخدها في الاعتبار، ماعدا ملاحظة واحدة بخصوص نوع المعالج وهي:

بما أنه يوجد نوعان من المعالجات في الحواسيب المحمولة؛ فإن المعالج المناسب لهذه النوعية من البرامج هو معالج من نوع H والذي سيكون الخيار الأنسب خاصة إذا كان الحاسوب المحمول الذي ستقتنيه سيكون جهازك الأساسي وليس جهازاً ثانويًا لأجل بعض التنقلات، أما إذا كان سيكون جهازاً ثانوياً ولديك جهاز مكتبي أساسي تعتمد عليه؛ في هذه الحالة يمكنك التفكير بجهاز معالجه U إذا كان هناك سبب معين يدعوك لذلك.

 
 

برامج الرٌسوميات ثلاثية الأبعاد

 
 

نفس متطلبات هذا النوع من البرامج من ناحية مدى قوة موصفات الجهاز مشتركة بين الحواسيب المكتبية والمحمولة ولا فروقات لأخدها في الاعتبار، ماعدا ملاحظة واحدة بخصوص نوع المعالج وهي:بما أنه يوجد نوعان من المعالجات في الحواسيب المحمولة؛ فإن المعالج المناسب لهذه النوعية من البرامج هو معالج من نوع H والذي سيكون الخيار الأنسب خاصة إذا كان الحاسوب المحمول الذي ستقتنيه سيكون جهازك الأساسي وليس جهازاً ثانويًا لأجل بعض التنقلات، أما إذا كان سيكون جهازاً ثانوياً ولديك جهاز مكتبي أساسي تعتمد عليه؛ في هذه الحالة يمكنك التفكير بجهاز معالجه U إذا كان هناك سبب معين يدعوك لذلك.

 
 
 

الفروقات في مواصفات الشاشة

 
 

شاشة الحواسيب المحمولة لديها نفس المواصفات وهناك فرق واحد فقط لأخده في الإعتبار:

 

1/ مقاس الشاشة (Size)

أحجام الشاشات في الحواسيب المحمولة تنقسم إلى ثلاث فئات وهي:
مقاسات صغيرة من 10 Inch إلى 12 Inch.
مقاسات متوسطة من 13 Inch إلى 16 Inch.
مقاسات كبيرة من 16 Inch إلى 19 Inch.

وبالنسبة لمسألة المقاس المناسب فإن ذلك يعود للتفضيل الشخصي وماهو أكثر مقاس مريح ومناسب بالنسبة لك. وتعد المقاسات المتوسطة هي الأكثر استخدامًا وشيوعًا بين المصممين.


ملاحظات:

يمكنك معرفة مواصفات شاشة أي حاسوب محمول من خلال قائمة مواصفاته في موقعه الرسمي وذلك بكتابة الإسم الكامل للحاسوب في محرك البحث Google. 

كلما زادت دقة الشاشة يكون إستهلاكها للطاقة أكبر، حيث أن دقة 2K تستهلك أكثر من دقة Full HD، ودقة 4K تستهلك أكثر من دقة 2K.

 
 
 

أجهزة الحواسيب المحمولة من Apple


 

بالنسبة لأجهزة الحواسيب المحمولة من شركة Apple فإنه تتوفر فئتان منها:

فئة MacBook Air؛ وتتوفر بمقاس شاشة متوسط (
13 Inch) ومعالجات من شركة intel من نوع G وغير مزودة بكرت شاشة خارجي.

فئة MacBook Pro ؛وتتوفر بمقاس شاشة متوسط
(13 Inch أو 16 Inchومعالجات من شركة intel من نوع H وغير مزودة بكرت شاشة خارجي بالنسبة للمقاس 13 Inch أو مزودة بكرت شاشة خارجي من شركة AMD فقط بالنسبة للمقاس 16 Inch.

وتتوفر كلا الفئتان على شاشة بنوعية ممتازة للمصممين.

 
 
 
 
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقالة، وإذا كانت لديك إستفسارات حول هذا الموضوع يمكنك طرحها في قسم التعليقات أو مراسلتي عبر منصات التواصل تويتر أو فيسبوك.
 
 
 
 

مصادر الصور:
 

التعليقات

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    كل الشكر على المقال المفيد..
    آمل اضافة معلومات بخصوص شاشات اللمس و الأقلام الالكترونية و دقتها في الرسم و كيف يمكننا التفريق بين الشاشات المخصصة للرسم او الشاشات المخصصة للملاحظات او كلاهما معاً.
    كما انني كنت اتساءل ان كان هناك شاشات لمس بالحواسيب المحمولة تعمل بدقة اجهزة الرسم المستقلة كالواكوم.

    ردحذف
  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    العفو، اقتراح جيد وسأعمل عليه إن شاء الله

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة الإلكترونية

المتابعون

المشاركات الشائعة

جميع الحقوق محفوظه © pisawi

تصميم الورشه